الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
جملة الشرط مستأنفة، وجواب الشرط محذوف أي: لما استعجلوا العذاب، (حين) مفعول به لـ (علموا) وليس ظرفًا، أي: لو يعلمون وقت عدم كفِّ النار، وجملة (لا يَكُفُّونَ) مضاف إليه، وجملة (ولا هُم يُنْصَرُونَ) معطوفة على جملة (لا يَكُفُّونَ).
جملة (بَلْ تَأْتِيهِمْ) مستأنفة، (بَغْتَةً) مصدر في موضع الحال، والفاعل ضمير الساعة، وجملة (فَلا يَسْتَطِيعُونَ) معطوفة على جملة (تَبْهَتُهُمْ)، وجملة (ولا هم يُنْظَرُونَ) معطوفة على جملة (لا يَسْتَطِيعُونَ).
جملة (وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ) مستأنفة، وجملة (اسْتُهْزِئَ) جواب القسم، والجار (بِرُسُلٍ) نائب فاعل، الجار (مِنْ قَبْلِكَ) متعلق بنعت لـ (رسل)، وجملة (فَحَاقَ) معطوفة على جملة (اسْتُهْزِئَ)، وقوله (ما كانوا): موصول فاعل (حَاقَ).
(مَنْ) اسم استفهام مبتدأ، وجملة (يَكْلَؤُكُمْ) خبره، الجار (مِنَ الرَّحْمَنِ) متعلق بالفعل. وقوله (بَلْ هُم مُّعْرِضُونَ): حرف إضراب، ومبتدأ، وخبر، والجار (عن ذكر) متعلق بالخبر. والجملة مستأنفة.
(أَمْ) المنقطعة بمعنى بل والهمزة، وجملة (تَمْنَعُهُمْ) نعت، وجملة (لا يَسْتَطِيعُونَ) حال من فاعل (تمنعهم) وجملة (وَلا هُمْ يُصْحَبُونَ) معطوفة على جملة (لا يستطيعون).
المصدر (حتى أن طال) مجرور متعلق بـ (مَتَّعْنَا)، وجملة (أَفَلا يَرَوْنَ) مستأنفة، والمصدر (أنَّا نَأْتي) مفعول (يَرَوْنَ)، وجملة (نَنْقُصُهَا) حال من فاعل (نأتي)، وجملة (أَفَهُمُ الْغَالِبُون) مستأنفة.
جملة (ولا يسمع) مستأنفة، وجملة (يُنْذَرُونَ) مضاف إليه، و(إذا) ظرف محض، و(ما) زائدة.
جملة (وَلَئِن مَّسَّتْهُم) مستأنفة، الجار (مِنْ عذابٍ) متعلق بنعت لـ (نَفْحَةٌ)، واللام واقعة في جواب القسم، وفعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة، والواو المقدرة فاعل، والنون للتوكيد، وجملة (لَيَقُولُنَّ) جواب القسم، وجملة (إِنَّا كُنَّا) جواب النداء مستأنفة.
الجار (لِيَوْمِ) متعلق بـ (نضع)، وجملة (فلا تُظْلَمُ) معطوفة على جملة (نضع)، وجملة (وإِنْ كان مِثْقَالَ) معطوفة على جملة (نضع). قوله (وكَفَى بنا حَاسِبِين): الواو مستأنفة، وفعل ماض، والباء زائدة، والضمير (نا) فاعل، و(حاسبين) تمييز.
جملة (ولقد آتينا) مستأنفة، (الفُرْقَانَ) مفعول ثان، الجار (لِلمُتَّقِين) متعلق بنعت لـ(ذكرًا).
(الذين) نعت (للمتقين)، الجار (بِالْغَيْبِ) متعلق بحال من الفاعل، وجملة (وَهُم مُّشْفِقُونَ) معطوفة على جملة (يَخْشَوْنَ)، والجار (مِنَ السَّاعَةِ) متعلق بالخبر (مشفقون).
جملة (أنزلناهُ) نعت ثان، وجملة (أَفَأَنْتُمْ لَهُ مُنْكِرُونَ) معطوفة على جملة (هذا ذِكْرٌ).
جملة (ولقد آتينا) معطوفة على جملة (لقد آتينا) في الآية (48)، الجار(من قَبْلُ) متعلق بـ (آتَيْنَا)، وجملة (كُنَّا) معطوفة على جملة (آتَيْنَا).
(إذ) ظرف متعلق بـ (آتَيْنَا). قوله (ما هذه التَّمَاثِيلُ): (ما) اسم استفهام مبتدأ، والإشارة خبره، و(التماثيل) بدل، والموصول نعت، والجار (لها) متعلق بالخبر.
(عَابِدِينَ) مفعول ثان، والجار (لها) متعلق بـ (عَابِدِين).
(أنتم) توكيد لضمير الرفع في (كنتم)، و(آباؤكم) معطوف على التاء، وجاز عطف الظاهر على الضمير المرفوع لوجود الفاصل، وجملة (لقد كنتم) جواب القسم لا محل لها، وجملة القسم وجوابه مقول القول.
جملة (أَمْ أَنْتَ مِنَ الَّلاعِبِين) معطوفة على جملة (جِئْتَنَا).
(بل) حرف إضراب، (الذي) نعت لـ (رَبُّ)، جملة (وَأَنَا على ذَلِكُمْ من الشَّاهِدِين) معطوفة على جملة (رَبُّكُمْ رَبُّ)، ومقول القول مقدر تقديره: لا يَصِحُّ ذلك، وجملة (بل ربُّكم ربُّ) مستأنفة في حيز القول.
(الواو) عاطفة، و(التاء) حرف قسم وجر، والمجرور متعلق بأُقْسِمُ المقدرة، وجملة (وأقسم بالله) معطوفة على جملة (رَبُّكُمْ رَبُّ)، وجملة (تُوَلُّوا) صلة الموصول الحرفي، والمصدر (أَنْ تُوَلُّوا) مضاف إليه، و(مُدْبِرِينَ) حال من الواو.
(جُذَاذًا) مفعول ثان، (إلا) أداة استثناء، (كَبيرًا) مستثنى، الجار (لهم) متعلق بنعت لـ(كبيرًا)، وجملة (لَعَلَّهُم يَرجِعُون) مستأنفة، والجار (إليه) متعلق بـ (يرجعون).
(مَنْ) اسم استفهام مبتدأ، وجملة (إِنَّهُ لَمِن الظَّالمين) مستأنفة في حيز القول.
جملة (يَذْكُرُهُمْ) نعت، وجملة (يُقَالُ) نعت ثان، و(إبراهيم) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو.
الفاء في (فَأْتُوا) رابطة لجواب شرط مقدر، أي: إن كان كذلك فأتوا، وهذا المقدر هو مقول القول، والجار (على أَعْيُنِ) متعلق بحال من الهاء في (به)، وجملة (لعلهم يشهدون) مستأنفة.
(هذا) مفعول به، وجملة (يا إبراهيم) مستأنفة في حيز القول.
مقول القول مقدر، أي: لم أفعلْهُ، وجملة (بل فَعَلَه) مستأنفة، وقوله (هذا): نعت مؤول بمشتق، أي: المشار إليه، وجملة (فَاسْأَلوهم) معطوف على جملة (فعله كَبِيرهُم)، وجملة (إِنْ كانوا يَنطِقُون) مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.
جملة (فَرَجعُوا) مستأنفة، و(أنتم) توكيد للكاف، و(الظالمون) خبر إن.
جملة (لقد عَلِمْتَ) جواب القسم المقدر، وجملة القسم وجوابه مقول القول لقول مقدر حال، أي: قائلين والله لقد عَلِمْتَ. وجملة (ما هؤلاء يَنْطِقُونَ) سدَّت مسدَّ مفعولَيْ علم، وجملة (ينطقون) خبر (ما) في محل نصب.
مقول القول مقدر، أي: أتخطئون؟ وجملة (فَتَعْبُدُونَ) معطوفة على المقول المقدر، والجار (مِنْ دُونِ) متعلق بحال من (ما) التالية، و(ما) اسم موصول مفعول به. (شيئًا) نائب مفعول مطلق، أي: نفعًا قليلا أو كثيرًا.
(أُفٍّ) اسم فعل مضارع بمعنى: أَتَضَجَّرُ، والجار متعلق بـ (أُفٍّ)، الجار (مِن دُونِ) متعلق بحال من مفعول (تعبدون) المقدر، وجملة (أف لكم) مستأنفة في حيز القول، جملة (تعقلون) مستأنفة.
جملة (إن كنتم فاعلين) مستأنفة في حيز القول، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله.
(كُوني) فعل أمر ناقص، واسمه وخبره، الجار (على إبراهيم) متعلق بنعت لـ (سلامًا).
(كَيْدًا) مفعول به، و(الأخسرين) مفعول ثان لـ (جعلنا).
(لُوطًا) اسم معطوف على الهاء في (نَجَّيْنَاهُ)، (التي) نعت لـ (الأرض)، والجارَّان متعلقان بالفعل.
الجار(له) متعلق بالفعل، (نَافِلَةً) حال من (يعقوب). قوله (وكُلا): الواو عاطفة، (كلا) مفعول مقدم أول، (صالحين) مفعول ثان لـ (جعلنا). |